{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إلى ثَمُودَ أَخَاهُمْ} في النسب {صالحا} بدل {أَنِ اعبدوا الله} بكسر النون في الوصل: عاصم وحمزة وبصري، وبضم النون: غيرهم اتباعاً للباء، والمعنى بأن اعبدوا الله وحدوه {فَإِذَا} للمفاجأة {هُمْ} مبتدأ {فَرِيقَانِ} خبر {يَخْتَصِمُونَ} صفة وهي العامل في {إِذَا} والمعنى فإذا قوم صالح فريقان مؤمن به وكافر به يختصمون فيقول كل فريق الحق معي وهو مبين في قوله: {قَالَ الملأ الذين استكبروا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ استضعفوا لِمَنْ ءامَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صالحا مُّرْسَلٌ مّن رَّبّهِ قَالُواْ إِنَّا بما أرسل به مؤمنون قال الذين استكبروا إنا بالذي أمنتم به كافرون} [الأعراف: 75] وقال الفريق الكافر: {ياصاح ائتنا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ المرسلين} [الأعراف: 77] {قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بالسيئة} بالعذاب الذي توعدون {قَبْلَ الحسنة} قبل التوبة {لَوْلاَ} هلا {تَسْتَغْفِرُونَ الله} تطلبون المغفرة من كفركم بالتوبة والإيمان قبل نزول العذاب بكم {لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} بالإجابة {قَالُواْ اطيرنا بِكَ} تشاءمنا بك لأنهم قحطوا عند مبعثه لتكذيبهم فنسبوه إلى مجيئه. والأصل {تَطَيَّرْنَا} وقريء به فأدغمت التاء في الطاء وزيدت الألف لسكون الطاء {وَبِمَن مَّعَكَ} من المؤمنين {قَالَ طَائِرُكُمْ عِندَ الله} أي سببكم الذي يجيء منه خيركم وشركم عند الله وهو قدره وقسمته، أو عملكم مكتوب عند الله فإنما نزل بكم ما نزل عقوبة لكم وفتنة ومنه {وَكُلَّ إنسان ألزمناه طَئِرَهُ فِى عُنُقِهِ} [الإسراء: 13] وأصله أن المسافر إذا مر بطائر فيزجره فإن مر سانحاً تيامن، وإذا مر بارحاً تشاءم، فلما نسبوا الخير والشر إلى الطائر استعير لما كان سببهما من قدر الله وقسمته، أو من عمل العبد الذي هو السبب في الرحمة والنقمة {بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ} تختبرون أو تعذبون بذنبكم.